تیتر خبرها
خانه / بخش 6) آمریکا و نظام سلطه / 6)2) نهضت جهاني اسلام / 6)2)6) برپایی حج ابراهیمی و اقدامات طرفداران حج آمریکایی و نظرات و بیانات حضرت امام راحل و مقام معظم رهبری و بزرگان دین / الامام الخمینی (قدس سرّه) و الحج ۴ – إلا أنّ التفاعل الاجتماعی بین الأفراد وما یحققه من نتائج عظیمه فی التغییر الاجتماعی هو من مسؤولیه الأفراد أنفسهم – بمناسبه ذکری المجزره المکّه المبارکه و قتل الشامل الحجاج بیت الله الحرام و ضیوف الرحمن من الایرانیین و فلسطینیین و سایر المسلمین الثورییون ۶ ذی الحجه الحرام عام ۱۴۰۷ بید طغاه آل سعود المنافقون و وهابیون الارهابیون، العملاء الصهاینه و الامریکییون

الامام الخمینی (قدس سرّه) و الحج ۴ – إلا أنّ التفاعل الاجتماعی بین الأفراد وما یحققه من نتائج عظیمه فی التغییر الاجتماعی هو من مسؤولیه الأفراد أنفسهم – بمناسبه ذکری المجزره المکّه المبارکه و قتل الشامل الحجاج بیت الله الحرام و ضیوف الرحمن من الایرانیین و فلسطینیین و سایر المسلمین الثورییون ۶ ذی الحجه الحرام عام ۱۴۰۷ بید طغاه آل سعود المنافقون و وهابیون الارهابیون، العملاء الصهاینه و الامریکییون

(۴) القدره العقلیه

یقول الإمام(قدس سره) ضمن وصایاه فی الحج : « . . .یلزم تذکیر الساده العلماء ، وعلماء الدین المتمرسین المرافقین للقوافل بتشکیل جلسات قبل الحرکه; لتعریف الحجاج المحترمین على المسائل الشرعیه والواجبات الانسانیه» ۱۱ .

 

تعلیق : لاشک أنّ العلم بالأحکام الشرعیه الخاصه بالمناسک ضروری من أجل أدائها بصوره صحیحه . ولعل أهم ما ینتجه الجانب التطبیقی المتعلق بمناسک الحج هو التغییر الناتج من ملاقاه الحجیج بعضهم مع بعض . فالتکلیف الوجوبی لتأدیه تلک الفریضه مرهون بشروط ثلاثه ، وهی : البلوغ والعقل والاستطاعه . بمعنى أنّ القدره المالیه والعقلیه هی التی تحدد وجوب الحج . ولکن إذا استثنینا القدره المالیه باعتبارها مجرّد وسیله للوصول لتأدیه أعمال الحج ، بقیت لدینا القدره العقلیه ، وهی الأصل فی التغییر الاجتماعی . أی أنّ المکلفین الذین یجتمعون لأداء المناسک هم الذین لدیهم القابلیه الفکریه والاستعداد النفسی على استیعاب شروط ومفردات التغییر الاجتماعی . ولاشک أنّ الحجیج یفدون من مجتمعات إنسانیه متباینه فی الفکر واللغه والعادات الاجتماعیه والثقافیه ، والحج لایوحّدهم على صعید السلوک العبادی فحسب ، بل على صعید الفهم الاجتماعی لطبیعه المجتمعات الأخرى . ومثال ذلک ، أنّ المکلفین المنتمین لمجتمع أکثر تطبیقاً لاحکام الإسلام وإلزاماته الاخلاقیه ، إذا تواجدوا على ساحات البیت الحرام وحرم مکه فإنهم سیتمیزون عن غیرهم من بقیه افراد المجتمعات ، بسبب تطابق سلوکهم مع السلوک الشرعی . وهذا السلوک العملی القریب من جوهر الإسلام سیترک آثاره الواضحه على بقیه الأفراد من المجتمعات الأخرى . وبسبب هذا التفاعل الاجتماعی ، فإنّ المسلمین على اختلاف ترکیبتهم الثقافیه والاجتماعیه سیکتسبون بعضهم من بعض بما یرفع من مستواهم الأخلاقی والتطبیقی بالمقدار الذی ینسجم مع الشریعه ، وهذا هو المقصود من التغییر الاجتماعی المطلوب .

 

وثمه عامل آخر مهم ینبثق عن مناسک الحج ، ویقوم بدور البناء الاجتماعی أیضاً ، وهو ترسیخ دور القیاده الدینیه المرجعیه فی حیاه الأمه الإسلامیه; لأنّ المفترض بالحجیج ان یقلّدوا فقیهاً مرجعاً یرشدهم إلى تعالیم دینهم ، وهذه القیاده الشرعیه الفکریه لها مردودها الایجابی على انسیاب العمل الاجتماعی ، وانسجام الأفراد فی توجهاتهم العملیه والروحیه . ولاریب أنّ القیاده العلمائیه تستطیع أن تفرض التغییر الاجتماعی على الأفراد ، إلا أنّ ذلک لیس من طبیعه الرساله الإسلامیه التی تهتمّ بالفرد اهتماماً شاملاً ، وتحمّله مسؤولیه القیام بالعمل العبادی الفردی والعمل الاجتماعی على خط متواز کما نتلمس ذلک من روح النص المجید : {إن الله لایغیر ما بقوم حتى یغیروا ما بأنفسهم}۱۲ . ولذلک فان دور الفقیه هو إرشاد الأفراد نحو ضمان صحه تطبیق أحکام الشریعه الإسلامیه ، خصوصاً فیما یتعلق بمناسک الحج التی نحن بصددها . إلا أنّ التفاعل الاجتماعی بین الأفراد وما یحققه من نتائج عظیمه فی التغییر الاجتماعی هو من مسؤولیه الأفراد أنفسهم . ویجب ان لا یغیب عن بالنا أبداً أنّ هؤلاء الأفراد لدیهم القابلیه العقلیه والفکریه المشروطه فی التکلیف الشرعی الخاص بوجوب الحج ، على ایصال مجتمعاتهم إلى مستوى الکمال الروحی والاجتماعی الذی صمّمه لهم الإسلام .

درباره ی سید محمد هاشم پوریزدانپرست

دانشجویان مسلمان پیرو خط امام تسخیر لانه جاسوسی

مطلب پیشنهادی

گوشه ای از پیام امام (ره)و خلاصه ی ماجرای حمله به زوّار خانه خدا در راهپیمایی برائت از مشرکین سال 1366

گوشه ای از پیام امام (ره)و خلاصه ی ماجرای حمله به زوّار خانه خدا در راهپیمایی برائت از مشرکین سال ۱۳۶۶

گوشه ای از پیام امام (ره)و خلاصه ی ماجرای حمله به زوّار خانه خدا در راهپیمایی برائت از مشرکین سال 1366

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *