تیتر خبرها
خانه / بخش 6) آمریکا و نظام سلطه / 6)2) نهضت جهاني اسلام / 6)2)6) برپایی حج ابراهیمی و اقدامات طرفداران حج آمریکایی و نظرات و بیانات حضرت امام راحل و مقام معظم رهبری و بزرگان دین / الإمام الخمینی(قدس سره) و الحج – الفریضه ذات المحتوى الاجتماعی – بمناسبه ذکری المجزره المکّه المبارکه و قتل الشامل الحجاج بیت الله الحرام و ضیوف الرحمن من الایرانیین و فلسطینیین و سایر المسلمین الثورییون ۶ ذی الحجه الحرام عام ۱۴۰۷ بید طغاه آل سعود المنافقون و وهابیون الارهابیون، العملاء الصهاینه و الامریکییون

الإمام الخمینی(قدس سره) و الحج – الفریضه ذات المحتوى الاجتماعی – بمناسبه ذکری المجزره المکّه المبارکه و قتل الشامل الحجاج بیت الله الحرام و ضیوف الرحمن من الایرانیین و فلسطینیین و سایر المسلمین الثورییون ۶ ذی الحجه الحرام عام ۱۴۰۷ بید طغاه آل سعود المنافقون و وهابیون الارهابیون، العملاء الصهاینه و الامریکییون

الإمام الخمینی(قدس سره) و الحج

تعرض الإمام الخمینی(قدس سره) لأفکار الحج بکثیر من الدقه الاجتماعیه ، وحاول ان یرسّخ فی ذهن الأمه فکره مهمه . وهی أنّ مناسک الحج لیست مناسک روحیه فحسب ، بل إنّ لها مقاصد وملاکات اجتماعیه على نطاق المسلمین فی العالم أجمع . وسوف نعرض خمس عشره فکره من أفکار الإمام(قدس سره) حول الحج مع تعلیق مختصر عل کلّ منها .

 

(۱) الفریضه ذات المحتوى الاجتماعی

 

یقول الإمام(قدس سره) فی إحدى رسائله واصفاً فریضه الحج بالقول : «نظراً لاقتراب أیّام إقامه واحده من الفرائض الإسلامیه الکبرى ذات المحتوى الانسانی ، الروحی ، السیاسی ، الاجتماعی ، العظیم ، أعنی فریضه حج بیت الله الحرام یلزم . . . تطهیر هذه الفریضه المقدسه من آثار الطاغوت لتعود إلى الإسلام الحقیقی . . .» ۸ .

 

تعلیق : تعدُّ مناسک الحج التی شرعها الإسلام شکلاً من أشکال السلوک الجمعی ووجهاً من أوجه التفاعل الروحی والاجتماعی بین المسلمین . ومع أننا ننظر إلى الحج من زاویه : الأحکام الشرعیه التی تلزم الفرد بوجوب الحضور عند تحقق الاستطاعه الشرعیه ، وما یرافق ذلک الحضور من إلزامات فی تطبیق تلک الأحکام . وننظر إلى تلک العباده أیضاً من زاویه الإطار الروحی الذی یتجسد فی الرحله الشیقه إلى بیت الله الحرام وما یرافقها من سمو أخلاقی عظیم یرفع الفرد المکلف إلى أعلى درجات الکمال النفسی والروحی مع خالقه العظیم . إلا أنّ الحق هو ان هناک جانباً ثالثاً خطیراً من جوانب الحج ، ألا وهو الجانب الاجتماعی وما یرافقه من سلوک جمعی عالمی ینتهی إلى تغییر اجتماعی له أبعاد خطیره .

 

ولما کانت مناسک الحج على درجه عظیمه من الأهمیه على الصعید الشرعی ، فإننا نفترض أن ینبثق عن تلک الفریضه لونان من ألوان النشاط الانسانی .

 

اللون الأول: هو النشاط التعبدی الفردی وما یصاحبه من خشوع وتواضع وتذلل للمولى عز وجل .

 

اللون الثانی: هو النشاط الاجتماعی الذی یتمثل بالسلوک المشترک بین المتعبدین ، وما ینتج عنه من تفاعل بین الأفراد من مختلف الأجناس ، ویؤدی بالنهایه إلى التغییر الاجتماعی الذی هو الأصل فی نشاطات السلوک الجمعی .

 

ولایتوقف الأمر عند ذلک ، بل إنّ الحج یولد شعوراً لدى الأفراد المندمجین بمناسکه وأفعاله ، بالوحده الکونیه التی تجمع الخلق والمخلوقات . فالنظام الکونی فی الحرکه والدوران والبدایه والنهایه ینعکس بشکل من الأشکال على هذه الأفعال التعبدیه المنتظمه کالطواف بالبیت ، والسعی بین الصفا والمروه ، والصعود إلى جبل عرفات ، والإفاضه إلى المزدلفه ، ونحوها . وهذا الانسجام فی طبیعه مناسک الحج یبرز شکلاً جدیداً من أشکال التنظیم الاجتماعی الدینی الذی یستحق تأملاً دقیقاً فی أهدافه ومقاصده الحیاتیه .

درباره ی سید محمد هاشم پوریزدانپرست

دانشجویان مسلمان پیرو خط امام تسخیر لانه جاسوسی

مطلب پیشنهادی

گوشه ای از پیام امام (ره)و خلاصه ی ماجرای حمله به زوّار خانه خدا در راهپیمایی برائت از مشرکین سال 1366

گوشه ای از پیام امام (ره)و خلاصه ی ماجرای حمله به زوّار خانه خدا در راهپیمایی برائت از مشرکین سال ۱۳۶۶

گوشه ای از پیام امام (ره)و خلاصه ی ماجرای حمله به زوّار خانه خدا در راهپیمایی برائت از مشرکین سال 1366

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *